المحاضرة الثانية بتاريخ 24-10-2020 - د.محمد إبراهيم الشافعي (تيسير اللسان) (كلية الألسن-الفرقة الثانية)

عاجل

د.محمد إبراهيم الشافعي (تيسير اللسان) (كلية الألسن-الفرقة الثانية)

مدونه الدكتور محمد إبراهيم الشافعي 2

السبت، 24 أكتوبر 2020

المحاضرة الثانية بتاريخ 24-10-2020

 تناولنا اليوم موضوعات متفرقة تتعلق بتيسير اللسان ..هل تستطيعون ذكر هذه النقاط بتلخيص بسيط ؟



هناك 10 تعليقات:

  1. تناولنا في المحاضرة
    ١_كيف ستسير محاضرة اللغة العربية
    ٢_ماذا سوف ندرس؟
    ٣_و علاقة اللغة العربية بمجال الترجمه وضرورة اتقانها
    ٤_كيفية الحصول على درجات اعمال السنه وتقسيمتها
    ٥_الفرق بين الدلالة والمعني
    ٦_مستويات اللغة العربية
    وذكر اننا سوف ندرس القصه القصيره
    و علمنا عنوان البحث المطلوب وهو عن علم الدلاله ويمكننا البحث على الانترنت او الاقتباس من الكتب

    الطالب علاء ابراهيم زاهر
    قسم اللغه الالمانيه

    ردحذف
  2. لقد تناولنا اليوم ثلاثة أجزاء في كتاب تيسير اللسان.
    في القسم الاول أخذنا مفهوم اللغة كما عرفها ابن جني بأنها مجموعة من الأصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.
    ثم تحدثنا عن انواع المعاني المختلفة الا وهي:_ المعني الأساسي (المركزي) المعجمي وهذاالمعني يظهر عندما يدخل في إطار جملة معينة.
    مثال / رأيت طفلا، فالمقصود بالطفل هنا شخص غير ناضج.....
    ٢_ المعني الإضافي ٣_ المعني النفسي ومن خلاله نتعرف علي نفسية القائل (المتكلم)
    ٤_المعني الاسلوبي نستطيع من خلاله التعرف علي بيئة الكاتب واسلوبه.
    ٥_ المعني الايحائي (المتلقي) نري من خلاله دلالات ايحائية ويحدث ذلك عن طريق التاثير الصوتي.
    ............................
    في القسم الثاني من المحاضرة تناولنا الفرق بين الرواية والقصة القصيرة، فالرواية تحتاج الي لغة مستفيضة وشخصيات متعددة وعدة افكار وتنوع المكان والزمان كما أن الحوار واسع في الرواية، الرواية تنفتح الي التاريخ.
    اما القصة القصيرة فنجدها عكس الرواية تماما حيث : تحتاج الي التكثيف الدلالي، بها شخصية واحدة، فكرة واحدة، زمان ومكان واحد فقط، كنا ان الحوار مقتطف في القصة القصيرة، القصة أدبية ولا يمكن أن تصبح تاريخية.
    .............................

    القسم الثالث وهو قسم النحو حيث اننا سنتاول هذا الترم المنصوبات.
    الجملة تنقسم الي : مسند ومسند اليه.
    مثال / محمد مجتهد.... نلاحظ هنا أن محمد مسند اليه باعتباره مبتدأ.
    الفعل اللازم :هو الفعل الذي يلزم فاعله ولا يتعداه.
    مثال / انكسر الزجاج.
    الأسم / إيناس عبدالله لطفي الشامي.
    الفرقة / الثانية.
    القسم / اللغة الألمانية.




    ردحذف
  3. - من الأسماء البارزة التي ذكرت في هذه المحاضرة : " ابن جني " وهو الذي عرف اللغة بأنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم "، ولكن من هو هذا العالم ?

    - أبو الفتح عٽمان بن جني ، والمشهور ب " ابن جني " وهو عالم نحوي كبير ولد بالموصل وتعلم النحو على يد أحمد بن محمد الموصلي الأخفش ، وعلى الرغم من أن ابن جني كان يتبع المذهب البصري في اللغة إلا أنه كان كٽير النقل عن أناس ليسوا بصريين في النحو ، وقد يرى في النحو ما هو بغدادي أو كوفي فيٽبته ، وقد كان ابن جني أول من قام بشرح أشعار ديوان المتبني ، وقد شرحه شرحين : الشرح الكبير والشرح الصغير ، ولكن لم يصلنا إلا الشرح الصغير ، حتى قال عنه المتنبي: " هذا رجل لا يعرف قدره كٽير من الناس " .

    - ومن مؤلفات ابن جني التي أنارت العقول لعلوم اللغة : " الألفاظ المهموزة " ، " علل التٽنية " ، " سر صناعة الإعراب " ، " اللمع في العربية " ، " مختصر القوافي " .

    - ويعد ابن جني من أعظم الصرفيين في تاريخ علوم اللغة العربية ، وقد ساهم بدور فعال في دفع عجلة تطور الصرف كعلم منفصل مستقل عن النحو ولكن يتفاعل معه ، وقد فاق اهتمامه بالتصريف اهتمامه بالنحو لملازمته أبي علي الفارسي الذي عرف عنه الاهتمام البالغ بالصرف .

    - عاش ابن جني في عصر ضعف الدولة العباسية ومع ذلك فقد وصل ابن جني إلى مرتبة علمية لم يصل إليها إلا القليل، وكانت وفاته سنة 392 هـ.



    الطالبة : رواء سامي محمد
    الفرقة : الأولى
    قسم : اللغة الإسبانية

    ردحذف
  4. - من الأسماء البارزة التي ذكرت في هذه المحاضرة : " ابن جني " وهو الذي عرف اللغة بأنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم "، ولكن من هو هذا العالم ?

    - أبو الفتح عٽمان بن جني ، والمشهور ب " ابن جني " وهو عالم نحوي كبير ولد بالموصل وتعلم النحو على يد أحمد بن محمد الموصلي الأخفش ، وعلى الرغم من أن ابن جني كان يتبع المذهب البصري في اللغة إلا أنه كان كٽير النقل عن أناس ليسوا بصريين في النحو ، وقد يرى في النحو ما هو بغدادي أو كوفي فيٽبته ، وقد كان ابن جني أول من قام بشرح أشعار ديوان المتبني ، وقد شرحه شرحين : الشرح الكبير والشرح الصغير ، ولكن لم يصلنا إلا الشرح الصغير ، حتى قال عنه المتنبي: " هذا رجل لا يعرف قدره كٽير من الناس " .

    - ومن مؤلفات ابن جني التي أنارت العقول لعلوم اللغة : " الألفاظ المهموزة " ، " علل التٽنية " ، " سر صناعة الإعراب " ، " اللمع في العربية " ، " مختصر القوافي " .

    - ويعد ابن جني من أعظم الصرفيين في تاريخ علوم اللغة العربية ، وقد ساهم بدور فعال في دفع عجلة تطور الصرف كعلم منفصل مستقل عن النحو ولكن يتفاعل معه ، وقد فاق اهتمامه بالتصريف اهتمامه بالنحو لملازمته أبي علي الفارسي الذي عرف عنه الاهتمام البالغ بالصرف .

    - عاش ابن جني في عصر ضعف الدولة العباسية ومع ذلك فقد وصل ابن جني إلى مرتبة علمية لم يصل إليها إلا القليل، وكانت وفاته سنة 392 هـ.



    الطالبة : رواء سامي محمد
    الفرقة : الأولى
    قسم : اللغة الإسبانية

    ردحذف
  5. لقد تناولنا ف المحاضرة الثانية :
    اهمية الترجمة و تعريف الترجمة والكفايات اللازمة للمترجم وايضا تعريف اللغة من خلال ابن جني ، دي سوسير ، والدكتور ابراهيم أنيس وتعرفنا ايضا علي خصائص اللغة وهما همس خصائص :
    1- الصوتية
    2- التعبيرية
    3- الاجتماعية
    4- العرفية
    5- النظام
    وتناولنا الرواية وبذور الرواية في الادب العربي وتعريفها ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالقصة
    الطالبة : سهام عبدالله محمد
    قسم : اللغة الايطالية
    الفرقة : الأولي

    ردحذف
  6. لقد تناولنا فى المحاضره الثانيه واحد من ابرز اللغويين العرب القدماء وهو "ابن جنى" وقد عرف اللغه بانها هى:اصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم
    ويعد ابن جنى عالم نحوى كبير ولد بالموصل عام322ھ ويذكر ابن خلكان ان ابن جنى قرأ الادب فى صباه على يد ابى على الفارسى ونشا وتعلم النحو على يد احمد بن محمد الموصلى الاخفش
    وكان يتميز اسلوبه بالسلاسه والسهوله وفصاحه العباره ويحسن اختيار الكلمات المعبره بدقه
    -شخصيه ابن جنى كانت تتميز بالرصانه والجديه وكان من المنشغلين بالعلوم لدرجه الانعكاف منذ الصغر
    وقد الف ابن جنى العديد من الكتب والرسالات فى الدراسات اللغويه وامتدت مؤلفاته لتغطى مجالات متعدده وكتب فى علوم اللغه والصرف والنحو والقراءات والتفسير والنقد العربى واهتم العلماء بعده بكتبه وتبلغ عدد مؤلفاته نحو السبعين كتابا وصل الينا منها تسعه وعشرون مخطوطا طبع منها عشرين كتاب.
    وقد يثنى ابن كثير على مؤلفاته
    "صاحب التصانيف الفائقه فى النحو واللغه"
    ومن مصنفاته المخطوطه
    شرح المعلقات -ومساله فى اعراب اذا
    -ومن اعماله البارزه:كتاب الخصائص وهو اشهر كتاب لابن جنى على الاطلاق فهو افضل كتب علم اللغه وفقه اللغه فى التراث العربى.

    الاسم:روان خالد احمد رضوان
    قسم : اللغه الاسبانيه
    الفرقه:الاولى

    ردحذف
  7. تحدثنا في المحاضرة عن الفرق بين الدلالة والمعني واقسام المعني بين الدال والمدلول وهي كالآتي :
    المعني الأساسي (المركزي)
    المعني الإضافي (الثانوي)
    المعني الاسلوبي
    المعني النفسي
    المغني الايحائي والذي يضم ثلاثة تأثيرات وهي :صوتي، صرفي، دلالي.

    ثم انتقلنا الي وحدة النحو وتناولنا لوزم الفعل وتعديته.
    أقسام الفعل التام من حيث التعدي واللزوم.

    واخيرا انتقلنا الي وحدة المطالعات اللغوية وتحدثنا فيها عن تعريف القصة القصيرة وتعدد المصطلحات كما تناولنا عناصرها :الأشخاص، الزمان، والمكان، الأحداث، الصراع، والحبكة القصصية.
    كما وضحنا الفرق بين القصة القصيرة والرواية.

    الأسم :سارة احمد المزين.
    الفرقة :الثانية.
    القسم :اللغة الألمانية.

    ردحذف
  8. الاسم /عصام اشرف عبد البديع الشورى
    الفرقة /الثالثة
    القسم /اللغة الإسبانية

    اولا : فرديناند دي سوسير أو فرديناند دي سوسور:  ولد في 26 نوفمبر 1857 وتوفي في 22 فبراير 1913، عالم لغوي سويسري شهير. يعتبر بمثابة الأب للمدرسة البنيوية في علم اللسانيات. فيما عدّه كثير من الباحثين مؤسس علم اللغة الحديث. عُني بدراسة اللغة الهندية، الأوروبية. وقال إن اللغة يجب أن تعتبر ظاهرة اجتماعية. من أشهر آثاره: `بحث في الألسُنيّة العامة` (كتبه بـاللغة الفرنسية ونُشر عام 1916، بعد وفاته) وقد نُقل إلى الـعربية بترجمات متعددة ومتباينة.

    والإضافة الى ذلك فرديناند دي سوسور من أشهر علماء اللغة في العصر الحديث، واتجه بفكره نحو دراسة اللغات دراسة وصفية باعتبار اللغة ظاهرة اجتماعية، وكانت اللغات تدرس دراسة تاريخية، وكان السبب في هذا التحول في دراسة اللغة هو اكتشاف اللغة السنسكريتية.
    نُشر العمل الأكثر تأثيرًا لسوسور، منهج في اللغويات العامة، بعد وفاته في عام 1916 من قبل طلابه السابقين تشارلز بالي وألبرت سشيهاي، على أساس ملاحظات مأخوذة من محاضراته في جنيف. أصبح كتاب المنهج واحدًا من الأعمال اللغوية الأساسية في القرن العشرين، ليس بسبب محتواه بشكل أساسي (كانت العديد من الأفكار مذكورة في أعمال اللغويين الآخرين في القرن العشرين)، ولكن بسبب النهج المبتكر الذي طبقه سوسور في مناقشة الظواهر اللغوية. مفهومه الرئيسي، هو أنه يمكن تحليل اللغة كنظام رسمي للعناصر التفاضلية، بعيداً عن المنطق الفوضوي للوقت الحقيقي للإنتاج والفهم.

    ثانيا : أبو الفتح عثمان بن جني المشهور بـ «ابْنِ جِنِّيٍّ» عالم نحوي كبير، ولد بالموصل عام 322 هـ، ونشأ وتعلم النحو فيها على يد أحمد بن محمد الموصلي الأخفش. ويذكر ابن خلكان أن ابن جني قرأ الأدب في صباه على يد أبي علي الفارسي حيث توثقت الصلات بينهما، حتى نبغ ابن جني بسبب صحبته، حتى أن أستاذه أبا علي، كان يسأله في بعض المسائل، ويرجع إلى رأيه فيها. على الرغم أن ابن جني كان يتبع المذهب البصري في اللغة إلا أنه كان كثير النقل عن أناس ليسوا بصريين في النحو واللغة وقد يرى في النحو ما هو بغدادي أو كوفي، فيثبته

    ألَّف ابن جِنِّي عدداً كبيراً من الكُتُب والرسالات، كان لها أثراً بارزاً في الدراسات اللغوية بعده، وامتدَّت مؤلَّفاته لُتَغطِّي مجالات متعدِّدة وبعض اعماله هى :

    الألفاظ المهموزة» (في الصرف، 1923م).
    «التصريف المملوكي» (في الصرف، 1885م).
    «تفسير أرجوزة أبي نواس» (في الأدب، 1966م).
    «التّمام في تفسير أشعار هذيل» (في الأدب، 1962م).
    «الخصائص» (في اللغة، 1952-1956).
    «سر صناعة الإعراب» (في الصرف، 1954).
    «عقود اللمع» (في النحو، 1978).
    «عقود الهمز وخواص أمثلة الفعل» (في الصرف، 1923).
    «علل التثنية» (في النحو، 1965).
    «الفتح الوهبي على مشكلات المتنبي» (في الأدب، 1973م).
    «الفَسر» (في الأدب، 1969-977م).
    «اللمع في العربية»
    «المُبهج في تفسير أسماء شعراء الحماسة

    ثالثا : إبراهيم أنيس (1324 هـ/1906م - (20 جمادى الآخرة 1397 هـ/8 يونيو 1977م) رائد الدراسات اللغوية العربية، باحث لغوي، ولد بالقاهرة، والتحق بدار العلوم العليا، وتخرَّج منها حاصلاً على دبلومها العالي في سنة 1930م. وعمل مدرّساً في المدارس الثانوية. ومن جامعة لندن حصل على البكالوريوس في سنة 1939م، ثم الدكتوراه في سنة 1941م. ونال عضوية مجمع اللغة العربية في سنة 1961م. والمجلات العربية تزخر ببحوثه ومقالاته اللغوية.

    اهم مؤلفاته :
    الأصوات اللغوية
    من أسرار اللغة العربية
    موسيقى الشعر
    في اللهجات العربية
    دلالة الألفاظ
    مستقبل اللغة العربية المشتركة
    المنصور الأندلسي.

    ردحذف
    الردود
    1. فى البداية أقدم تلخيص او الفكرة من هذه القصة القصيرة " الطاحونة " للكاتب نجيب محفوظ ، فكلمة الطاحونة تعنى الدوران وكما تدين تدان وأنه لا خير يؤتمن حتى لو كان أقرب الناس إليك .
      الشخصيات الرئيسية هنا : هما الفتى الفقير "رزق" والغنى "عبده" ، وعلى الرغم من أنهم أصدقاء منذ الطفولة إلا أن فقر رزق أثر عليه فجعله يحمل الكره والحقد فى قلبه تجاه عبده رغم كرم عبده معه .

      ننتقل إلى الموضوع الأساسى وهو تطبيق أنواع المعانى على هذه القصة ، ونبدأ بالمعنى الأول وهو
      ١ _المعنى الأساسى أو المركزى : هو الوحدة المعجمية حينما ترد منفردة .
      فكلمة ( تحميصه ) تتميز ببعض الخصائص المعنوية عن كلمة( طحنه ) أو ( تعبئته ) وكذلك كلمة ( توزيعه ) أيضا .لذا فإن هذا المعنى هو المعنى المعجمى للكلمة حينما ترد منفردة.
      ٢_ المعنى الاضافى أو الثانوى : هو معنى زائد عن المعنى الأساسى يدرك من خلال سياق الجملة .
      مثل " أنا لا أجد الطمأنينة إلا معه " لها ملامح أساسية هى الأطمئنان له ، وهناك معانى إضافية تتعلق بها عالثقة والأمانة وأنه خير من يعاونه فى متابعة العمل.
      " ملاك " المعنى الأساسى لها هو كائن روحى وسيط بين الله والإنسان، إلا أن معانيها الإضافية تحمل معنى النعومة والرقة وشخص ذو صفة سامية .
      ٣_ المعنى الأسلوبى: تدور القصة حول الحياة الشعبية وكذلك المجتمع المصرى ، وقد استخدم لغة أدبية وليست عامية أو مبتذلة .
      ٤_ المعنى النفسى : وذلك ما يعكس الدلالات النفسية للفرد المتكلم .
      " انقطع رزق عن التعليم بحكم فقره وواصله عبده " يوحى بالحزن الشديد والحسرة وكذلك الحاجه وهذا ما جعله يضمر الكراهية فى قلبه تجاه عبده .
      " متى تنتهى تلك التحريات المشؤمة " توحى بالقلق والتوتر والحنق من كل تلك التحريات ؛ فهو انتظر كثيرا حتى يتزوج بظريفة.
      " أنا لا أجد الطمأنينة إلا معه " توحى بمدى ثقة عبده فى رزق ومدى الأطمئنان له .
      ٥_ المعنى الإيحائى : وهذا يظهر من خلال :
      التأثير الصوتى : مثل كلمة ( زغرودة ) والتى توحى بالفرح والسعادة.
      التأثير الصرفى: يظهر ذلك من خلال الفعل ضاعف ، عاكف و يسارع .

      الاسم :- ندى محمد السيوفى
      القسم :-اللغة الألمانية
      الفرقة:- الثانية

      حذف

طلابنا الأعزاء رجاءاً بعد الإنتهاء من نشر التكليف إضغط علي كلمه عرض المزيد في الاسفل حتي تختفي وتأكد ان تكليفك قد تم نشره.

مرحباً

الرجاء التواصل مع مشرف القسم الموكل بك وشرح المشكلة بتفصيل للحصول علي حل عملي!

الإيطالية-الألمانية Marwan Yasser
01024392440
الفرنسية-الصينية Mohamed shokry
01010700283
الإسبانية-الإنجليزية Moaz Mohammed A.A
01205574439
في حال عدم الرد الفوري الرجاء الإنتظار فالمسؤلون طلبة أمثالكم وشكراً لتفهمكم.
مرحبا! ماذا يمكنني أن أفعل لك؟
×
كيف أستطيع مساعدتك؟