أهلا وسهلا بكم طلابنا طلاب كلية الألسن، اليوم كانت المحاضرة الأولى فهل ممكن أن تبينوا لنا النقاط التي تناولناها في المحاضرة؟
السبت، 17 أكتوبر 2020
New
تحية وترحيب المحاضرة الأولى ١٧/١٠/٢٠٢٠(الفرقة الثانية)
عن الناشر MarwanYasser
د/محمد الشافعي دكتور في اللغه العربيه بكلية الألسن جامعه كفر الشيخ ومعلم العربية لغير الناطقين بها من الأعاجم .
مقدمة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
لقد قمنا بتناول العديد من الأشياء في محاضرتنا الأولى كطبيعة المنهج الذي ينقسم الي
ردحذف-انواع الدلالة (اللفظية وغير اللفظية) و العلاقة بين الدال والمدلول.
-المنصوبات.
-الحذف وقيمتك البلاغة وكيفية نقل معناه.
-كيفية كتابة المقال.
-الاستعارة.
-القصة القصيرة وان القصة التي سنتناولها هي (نظرة) ليوسف إدريس.
🌺كما تناولنا طبيعة البحث ما سيقدم به كالآتي
-مفهوم الدلالة.
-اهمية دراسة علم الدلالة.
-المباحث والانواع التي يدرسها علم الدلالة.
-تاريخ علم الدلالة في الدرسات الغربية والعربية.
🌺تتكون اللغة من
أصوات والأصوات تكون كلمات ثم تكون الجمل ومن ثم النصوص مما يؤدي إلى سياق تواصلي الذي ينقسم الي متكلم ومستمع.
🌺تتكون اللغة من سياقين
سياق داخلي.
سياق خارجي الا وهو من قائل هذا الكلام وماذا يقصد ولمن قاله.
🌺كما تناولنا تعريف البراجماتيك.
تم طرح سؤال الا وهو
ما الفرق بين
-المجرم قاتل أخاه. - المجرم قاتل أخيه.
*المجرم قاتل أخاه
قاتل اسم فاعل عامل اي يدل على الحال والاستقبال لذلك لم يقع الفعل حقا.
* المجرم قاتل أخيه.
قاتل اسم فاعل غير عامل لانه لا يدل على الحال والاستقبال اي ان الحدث تم بالفعل بالماضي.
أخيه مضاف آلية.
🌺الاء محمد إبراهيم الشرقاوي
قسم إيطالي
تناولنا المجاز المرسل وعلم الدلاله واهميه علم الدلاله وتكوين اللغه وان اللغه تتكون من سياقين سياق داخلي وسياق خارجي وتتكون اللغه من أصوات وكلمات وجمل ونصوص وتناولنا أيضا البحث وموضوع البحث وفرقنا بين جملتين المجرم قاتل أخاه والمجرم قاتل أخيه
ردحذفرنا محمد أحمد شلبي
قسم إسباني
فرقه أولى*
حذفينقل للفرقة الأولى مع مراعاة الإنتباه
حذفتحدثنا في تلك المحاضرة عن عدة عناصر والتي تعد مراجعة لنا سبق وهي الدلالة باعتبارها احد فروع علم اللغة، وعرفنا العلاقة بين الدال والمدلول وهي كالآتي عرفية، عقلية، طبيعية.
ردحذفوفرقنا بين المعني والدلالة فالمعني ثابت في جميع الأحوال حيث أن المعني مرتبط بالمتكلم، اما الدلالة فمتغيرة لتغير المتلقي حسب الزمان والمكان والظروف.
تحدثنا عن البحث والذي يتمثل في أن علم الدلالة علم ظهر في علم الدراسات اللغوية....
والمطلوب :_
توضيح مفهوم الدلالة.
توضيح أهمية الدلالة.
بيان تاريخ الدلالة في تاريخ الدراسات اللغوية.
علمنا اننا سوف ندرس قصة نظرة للكاتب الكبير يوسف إدريس.
وسوف نتناول قصة قصيرة هذا العام.
وحاولنا الوصول الي ماهية علم الدلالة عن طريق معرفة ان اللغة تتكون من أصوات والذي يدرسها علم الأصوات والأصوات تكون كلمات ويدرسها علم الصرف والكلمات تكون جمل ويدرسها علم النحو والجمل تكون نصوص ويدرسها علم النص.
تناولنا مثال هام جدا.....
المجرم قاتل أخاه، المجرم قاتل أخيه
فالمجرم في المثال الاول فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة واخاه مفعول به منصوب بالألف لانه من الأفعال الخمسة وذلك لان قاتل أسم فاعل عامل يدل علي الاستقبال فهنا نعتبره فعل مضارع.
وفي المثال الثاني أخيه يعرب مضاف اليه لان قاتل هنا أسم فاعل غير عامل ويجوز ان نحذفه ونعوض عنه بقتل.
علمنا اننا سوف ندرس المنصوبات هذا الفصل الدراسي ان شاء الله.
الأسم / إيناس عبدالله لطفي الشامي
الفرقة /الثانية
القسم / اللغة الألمانية
لقد تحدثنا في هذه المحاضرة عن اهمية اللغه العربيه بالنسبه للترجمه وان اللغه تتكون من أصوات وفرقنا من جملتين المجرم قاتل أخوه ، المجرم قاتل اخيه وسوف نتناول رواية اللص والكلاب
ردحذفاحمد علاء
فرقة أولي
قسم الماني
ينقل للفرقه التواب مع مراعاة الاتنباة
حذفتناولنا في هذه المحاضره عن الدلاله التي سبق وان درسناها في الفرقه الأولى وعلاقه الدال والمدلول وهي انواع عرفيه وعقليه وطبيعيه وتحدثنا عن اللغه التي تتكون من أصوات تتشكل لتكون كلمات التي بدورها تتشكل لتكون نصوص هذه النصوص لا قيمه لها إلا في سياق تواصلي من متكلم الي مستمع او متلقي.
ردحذفوسياق اي لغه نوعان سياق داخلى وخارجي
وتحدثنا عن البحث والذي سوف يكون عن الدلاله واهميتها ومفهومها والمباحث التي تتناولها وتاريخ علم الدلاله في الدراسات الغربيه والعربيه.
الاسم: اماني اشرف احمد
الفرقه : الثانيه
القسم : اللغه الالمانيه
شكرا جزيلا لحضراتكم اتمنى لكم التوفيق.
ردحذفكانت من المحاضرات الإفتتاحية التي ستمهد لنا الطريق لمعرفة أصول اللغة وفهمها،
ردحذفلكن لم ينتهي الحديث إلى هنا، فقد قام حضراتكم بشرح البعض عن علم الدلالة و ما هو،
وكانت محاضرة مع مجموعة من الأسئلة التي جعلت الحديث شيقاً، ومن هذه الأسئلة سؤال مم تتكون اللغة وقمنا بالإجابة عليه كالآتي: تتكون من أصوات ولكي من خلالها نقوم بتكوين كلمات والكلمات لكي نقوم بتكوين سياق،
وأيضا تحدثنا أن للغة جانبين: داخلي وخارجي، أما الداخلي كالتصريف والإعراب، أما الخارجي كمن قاله ومتى قاله وكيف ...إلخ
دعاء اشرف محمد الحويط
قسم إيطالي
في المحاضرة الأولي تعرفف علي الدكتور محمد إبراهيم الشافعي . دكتور اللغة العربية ، و تعرفت علي درجات مادة اللغة العربية ، و هي ٤٠ درجة تنقسم الي ٣٢ درجة للإمتحان التحريري ، و ٥ درجات للبحث ، و ٣ درجات من الدكتور للطالب ، و عنوان البحث هو ( بصفتك طاباً في الألسن تدرس فن الترجمة وضح الآتي مفهوم الترجمة ، و الكفايات اللازمة للمترجم ، و أهمية الترجمة ) و ميعاد تسليم البحث في أول أسبوع من نوفمبر .
ردحذفتعرفت ايضا علي ميعاد المحاضرة و تكون يوم الأثنين من الساعة إثنين نصف الي ثلاثة و نصف .
و تعرفت ايضاً علي الكتب الدراسية الخاصة بالفرقة الأولي ، وهو كتاب تيسير اللسان المستوي الأول من مكتبة عصام و عرفت رواية الأديب نجيب محفوظ ( رواية اللص والكلاب ) . و نحدثنا في المحاضرة عن أهمية اللغة العربية للطالب الألسن . وعرفنا مفهوم اللغة العربية ، و هي أصوات والأصوات تكون كلمات ثم تكون الجمل ومن ثم النصوص مما يؤدي إلى سياق تواصلي الذي ينقسم الي متكلم ومستمع. تم طرح الدكتور سؤال ، و هو
ما الفرق بين ...؟
( المجرم قاتل أخاه ) ، ( المجرم قاتل أخيه )
( المجرم قاتل أخاه )
قاتل اسم فاعل عامل اي يدل على الحال والاستقبال لذلك لم يقع الفعل حقاً .
( المجرم قاتل أخيه )
قاتل اسم فاعل غير عامل لانه لا يدل على الحال والاستقبال اي ان الحدث تم بالفعل بالماضي .
أخيه مضاف إليه .
الإسم / عمر إبراهيم فهمي
القسم / اللغة الالمنية
الفرقة / الأولي
فى المحاضره الاولى قد تعرفنا على توزيع الدرجات فى ماده اللغه العربيه و بدات المناقشه فى المنهج و التعرف عليه كخطوط عريضه و تم التوضيح ما سوف ندرسه و توزيع الدرجات و تحدثنا عن اهميه اللغه العربيه لطالب كلبه الالسن و انه اذا اراد التفوق فى مجاله فيجب عليه ان يتقن لغته اولا حتى يستطيع التعبير عنها باللغه التى يقوم بدراستها و تحدثنا ايضا عن اللغه العربيه و انها تتكون من مجموعه من الاصوات و التى تكون الكلامات و من ثم تتكون الجمل التى تنتهى بالنصوص و تحدثنا ايضا عن روايه اللص و الكلاب للاديب نجيب محفوظ و بعدها تم طرح سؤال و هو يبين الفرق بين اسم الفاعل العامل و غير العامل و كانت الجملتينن (المجرم قاتل اخاه ) و هى اسم فاعل عامل يدل على الحال و الاستقبال و هذا يعنى انه لم لم يتم فعل القتل حقا اما الجمله الاخرى فهى (المجرم قاتل اخيه )و هنا قاتل اسم فاعل غير عامل لانه لايدل على الحال و الاستقبال مما يعنى انه قد تم حدوث القتل بالفعل و ان الحدث قد تم فى زمن الماضى و تعرب اخيه مضاف اليه
ردحذفالاسم/ سما عمرو الشنوانى
القسم/اللغه الالمانيه
الفرقه / الاولى
تعرفنا في أول محاضرة لنا على أهمية اللغة العربية وإنها لا تقل أهمية عن لغة التخصص بالجامعة وبدونها لا يستطيع الشخص ان يتفوق في تخصصة في المستقبل خاصة مجال الترجمة
ردحذفوتحدثنا أيضا عن موضوع البحث الذي يدور حول مفهوم الترجمة وأهميتها والكفايات اللازمة للمترجم
وفرقنا بين الجملتين
المجرم قاتل اخاه التي يوجد بها اسم فاعل عامل يدل على الحال والاستقبال
اما جملة المجرم قاتل اخيه اسم الفاعل بها غير عامل ولا يدل على الحال والاستقبال
وتعرفنا على
١- الموعد الذي ستستغرقه المحاضره في المرات القادمه ٢- تقسيم الدرجات في المادة
٣- سلسلة كتب تيسير اللسان ومستوياتها
٤- رواية اللص والكلاب
الاسم / ميسان محمد عبدالمنعم
الفرقه الاولى
قسم اللغة الألمانية
لقد تناولنا في المحاضرة الأولي
ردحذف(يوم الاثنين ١٩ أكتوبر ٢٠٢٠) تفاصيل مادة اللغة العربية ألا و هي؛ درجات المادة و هي ٤٠ درجة مُقسَّمة إلي ٥ درجات للبحث و ٣ درجات تفاعل مع الدكتور/محمد إبراهيم الشافعي و أخيرًا ٣٢ درجة علي الإمتحان التحريري. بالنسبة للفرقة الأولي طلب الدكتور منا عمل بحث نوضح فيه الآتي:
١-مفهوم الترجمة ٢-الكفايات (المهارات) اللازمة المترجم الناجح. ٣-أهمية الترجمة و ذلك استعانةً بالمحاضرةِ و الكتابِ و جوجل. كما طلب الدكتور منا طبع نسخة من بحثنا حيث سيكون مَوضِع امتحان.
لقد تعرفنا علي علاقة اللغة العربية بالترجمة و مدي أهميتها. كما عرفنا معني "اللغة" و عناصرها الثلاثة الأساسية؛ ١-المُتكلِّم ٢-الرسالة ٣-المُتلَّقي.
فنحن ندرس لغة التخصص لفهم تلك الرسالة، فيجب أن يكون عقل المترجم عقل مُرَكَّب (حيث يُقال أن دارسي اللغات هم الأقل عُرضي للزهايمر، لأنهم يستخدمون جزء معين من العقل البشري.)
كما عَرَضَ علينا الدكتور جملتين تدلان علي أهميةِ اللغة العربية في الترجمة و هي معرفة زمن وقوع الحَدَث:
١-المجرم قاتل أخاه. (هنا المحكوم عليه بالإعدامِ هو المجرم لأن "أخاه" تُعرَب اسم فاعل عامل يدل علي الحال و الاستقبال أي سيقتل أخاه.)
٢-المجرم قاتل أخيه. (أخيه تُعرَب مضاف إليه مجرور بالياء، و أخيه "قُتِلَ" بالفعل.)
لذا فاللغة العربية تمثل ٩٠% من مهارة طالب الألسن حتي يستطيع نقل لغة عربية سليمة.
كما حَدَثنا الدكتور عن مستويات اللغة و نبذة عن علم الأصوات، الصرف، النحو، البلاغة، النص و هو علم غربي يدرس لغة النصوص و تماسكها. كما عرفنا أنه هناك فرق كبير بين المعني و الدِلالة و تعرفنا علي محتويات الكتاب المُقسَّم إلي ٥ وحدات. و قد أشار الدكتور علينا أن نقرأ "رواية اللص و الكلاب لنجيب محفوظ" حيث سيكون هناك سؤال منها بالإمتحانِ. و ستكون المحاضرة في تمام الساعة ٢.٣٠ ظ و حتي ٣.٣٠ظ و ستكون المحاضرة القادمة عن الترجمة و هو موضوع البحث. و أخيرًا وضعنا أيدينا علي التفاصيل في المحاضرة الأولي.
الاسم: ناتالي نبيل نبيه فايق
القسم: اللغة الألمانية
الفرقة: الأولي
لقد تناولنا فى المحاضرة الأولى العديد من النقاط المهمة ومن أهمها:-
ردحذف- أهمية اللغة العربية لطالب الألسن وضرورة إتقانه لها حتى يستطيع الترجمة منها للغة التى يتعلمها.
- وأن اللغة عبارة عن أصوات والأصوات تكون جمل والجمل تكون نصوص ...الخ.
وتناولنا أيضا اهم التعليمات التى سنطبقها فى المحاضرات القادمة، وأيضا توزيع درجات اللغة العربية، وتناقشنا أيضا فى النقاط المهمة لتنفيذ البحث المطلوب من طلاب الفرقة الثانية.
الاسم:ولاء أحمد مصطفى سلام.
القسم:اللغة الألمانية.
الفرقة:الثانية.
تناولنا في المحاضرة الأولي للغة العربية عدة مواضيع واهمها قيام الدكتور بتوضيح النهج التي سوف نسير عليه خلال عامنا الدراسي الثاني وذلك بعد القاء كلماته الطيبة والترحيب بنا وبعد ذلك تناولنا عدة نقاط
ردحذفاولا:سوف نكمل موضوع الدلالة وما بدئناه عامنا الماضي فسوف نسير علي ذلك النهج فالدلالة لها أنواع كثيرة سواء وضعية،عقلية....الخ.
ثانيا:أشار الدكتور الي موضوع البحث التي سوف نتناوله في عامنا الدراسي وهو أيضا خولي موضوع الدلالة وهو البحث أو تعريف علم الدلالة ،اهميتها ،مباحثها وتاريخ دراستها وأشار الدكتور الي إمكانية الاستعانة بالكتاب الجامعي والانترنت وأهمية أن يكون البحث شامل وواف لما تم دراسته.
ثالثا:أشار الدكتور الي شئ مهم قد نتجنبه أو نهمله في بعض الأحيان وهو أهمية اللغة الأم واي شخص لا يستطع ترجمة لغة اخري الا اذا كان علي علم بلغته الأم اولا فكيف يستطيع أي شخص الترجمة الي لغة اخري وهو ليس علي دراية بلغته الأم .فيجب أن يكون هذا الموضوع موضع اهتمام نظرا لأهميته.
رابعا:تناولنا مش مثالين مهمين وطلب الدكتور بتوضيح الفرق بينهم وهما:المثال الأول:المجرم قاتل أخيه.
المثال الثاني:المجرم قاتل أخاه.
ففي المثال الأول أخيه تعرف مضاف إليه واسم الفاعل غير عامل أما في المثال الثاني اسم الفاعل عامل وأخاه تعرب مفعول به منصوب بالالف لانه من الاسم الخمسة كما أنه يدل علي الحال والاستقبال.
رابعا:علمنا أننا سوف نتناول خلال عامنا الدراسي قصة للكاتب يوسف ادريس.
الاسم:شروق محمد احمد احمد الفار
الفرقة:التانية
القسم:اللغة الالمانية
تناولنا في المحاضرة الثالثة يوم الاثنين الثاني من نوفمبر ٢٠٢٠ معني الدِلالة و تعرفنا علي الفرق بين الدلالة ة المعني، كما تعرفنا علي أنواع الدلالة و التي تشمل: (الدلالة الصوتية، الدلالة الصرفية، الدلالة المعجمية، الدلالة التركيبية النحْوية، الدلالة الاجتماعية السياقية البراجماتية) و تعرفنا علي كيفية تحليل كلٍ منهم.
ردحذفالاسم: ناتالي نبيل نبيه
الفرقة: الأولي
القسم: الألمانيّ
في المحاضرة الرابعة تذكرنا ما هي مستويات اللغة الأربعة، كما تعرفنا علي وظيفة علم النحو و عرفنا الإسناد. و أيضًا عرفنا الفرق بين اللفظ و القول و أخذنا تعريف "الكلمة" و أقسامها و التي تشمل:
ردحذف١-الاسم و تعريفه و الذي يحتوي علي(أسماء الأجناس و الأسماء المبهمة) و علامات أسماء الأجناس.
٢-الفعل و تعريفه و الذي يحتوي علي (الماضي و المضارع و الأمر)، و علامات الفعل.
٣-الحروف و التي تنقسم إلي حروف المباني و حروف المعاني.
و أخيرًا تعرفنا علي الفرق بين تاء التأنيث و تاء الفاعل.
الاسم: ناتالي نبيل نبيه
الفرقة الأولي
القسم الألمانيّ